أعلن نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، وضع آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً بشكل دائم، وأخرى لتفادي التصعيد ووقف إطلاق النار في لبنان.
وقال خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين: “أحرزنا تقدماً في المحادثات النووية، وستبقى المحادثات الفنية مستمرة على مدار الأسبوع”.
وأضاف: “وضعنا أسساً جيدة للتوصل إلى اتفاق نهائي، كما نعمل على وضع آلية لنزع الألغام من مضيق هرمز”.
وتابع: “أحرزنا تقدماً كبيراً، وما زال أمامنا الكثير من العمل. واستمرت المحادثات في بورغنشتوك رغم بعض الشكاوى، وحققنا تقدماً، ونأمل في التوصل إلى اتفاق نهائي وتسوية دائمة، ونركز على الاحتفال بالتقدم الذي أحرزناه”.
وقال: “ستبدأ اليوم في بورغنشتوك المحادثات مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
وأكد أنه جرى وضع آلية لفض الاشتباك في لبنان ومنع التصعيد، مضيفاً: “توصلنا خلال محادثاتنا إلى آلية لفض الاشتباك وخفض التصعيد في لبنان”.
وأشار إلى أنه يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها، لكن ضمن آلية تحول دون خروج الوضع عن السيطرة.
وأضاف: “نريد حماية أمن إسرائيل وصون سيادة لبنان في الوقت عينه، وعلى إيران أن تكبح جماح حزب الله. وقد أحرزنا تقدماً أمس في الملف اللبناني في بورغنشتوك مقارنة بما كان عليه الوضع قبل 24 ساعة”.
وقال: “هناك تقارير مغلوطة بشأن الأصول الإيرانية، وسيظل الوضع في لبنان موضع نقاش مستمر. ونريد وضع آلية تضمن أن تذهب الأموال لمساعدة الإيرانيين، لا إلى تمويل الإرهاب”.(EIR)



