أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت به وسائل إعلام رسمية اليوم الثلاثاء.
وقال قاليباف: “لن يعود مضيق هرمز أبداً إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يتماشى مع القانون الدولي”.
كما أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الجارية في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب.
وذكرت وكالة أنباء رسمية عبر حسابها على منصة “تلغرام” أن “كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية”.
وأضافت الوكالة أنه “تقرر أيضاً تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ”.
من جانب آخر، بحث الرئيس اللبناني جوزيف عون ونائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتشكيل خلية لفض النزاع، في خطوة تهدف، وفق المسؤول الأمريكي، إلى “ضمان تفادي حصول تصعيد” جديد بين حزب الله وإسرائيل.
وبموازاة ذلك، رحّب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بتراجع “الأعمال العدائية” في منطقة عمل قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان منذ يوم الأحد، في وقت قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي إن قواته تتمتع “بالحرية الكاملة” للقيام بعمليات في جنوب لبنان. (أ ف ب)



