أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن مضيق هرمز تحت إدارة إيران وبعد إزالة العوائق ستعود الأمور لسابق عهدها.
وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين: “زيارتي لبغداد تأتي في ظروف خاصة وحكومة العراق لها مواقف مهمة في إدانة الاعتداء علينا”.
وأضاف: “يجب ألا تخرج مذكرة التفاهم عن مسارها وأول بند هو وقف الحرب في كافة الجبهات ومنها لبنان”.
وتابع: “على إسرائيل الانسحاب من المناطق التي تحتلها في لبنان وهذه مسؤولية الحكومة الأمريكية”.
بدوره، قال وزير الخارجية العراقي: “زيارة عراقجي تتسم بأهمية بعد توقيع مذكرة التفاهم مع واشنطن، والحرب لا تزال دائرة في المنطقة بشكل آخر وهناك مناوشات عسكرية في أطراف مضيق هرمز”.
وأضاف: “ناقشنا مع عراقجي مواضيع عدة ذات اهتمام مشترك، والعراق تعرض لهجمات عدة في الحرب الأخيرة وإغلاق هرمز أدى لوقف تدفق النفط العراقي”.
وأكد أن إغلاق مضيق هرمز أثر على الوضع المالي والاقتصادي للعراق، مضيفاً: “المنطقة يمكن أن تحمي نفسها بأشكال عدة وندعو لعقد اجتماع لدول الخليج والعراق وإيران”.
وقال: “أمن المنطقة يجب أن يكون من اختصاص شعوبها، وإنهاء الحرب في المنطقة أولوية لنا جميعاً”. (EIR)



