أكدت إيران، اليوم الأحد، عزمها الراسخ على الدفاع عن سيادتها عقب الضربات الأمريكية الأخيرة التي استهدفتها، في وقت يتصاعد فيه التوتر في الخليج مع تبادل الطرفين الضربات مجدداً.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان نقلته وسائل إعلام رسمية: “تدين إيران بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي على عدد من منشآت الرصد والمراقبة على السواحل الجنوبية للبلاد فجر الأحد”، مضيفة أنها “تؤكد عزمها الراسخ على الدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة الأراضي الإيرانية في مواجهة العدوان العسكري الأمريكي”.
ومن جانب آخر، وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، صباح اليوم الأحد، إلى بغداد في زيارة رسمية يُتوقع أن يجري خلالها لقاءات مع مسؤولين عراقيين، بحسب إعلام عراقي رسمي.
وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوتر في الخليج العربي، مع تجدد تبادل الضربات بين الولايات المتحدة وإيران، السبت والأحد.
كما أعلنت القوات البحرينية تعرض المملكة، اليوم الأحد، لهجمات إيرانية بالصواريخ والمسيّرات، في ظل تجدد الضربات المتبادلة بين الجمهورية الإسلامية والقوات الأمريكية في الخليج، رغم سريان وقف إطلاق النار.
وأفادت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، في بيان، بأن الدفاعات الجوية “اعترضت ودمرت عدداً من الاعتداءات الجوية الإيرانية الغادرة”، مؤكدةً أنها في “أعلى درجات الجاهزية”.
كما دانت الكويت، اليوم الأحد، “الانتهاك الصارخ لسيادتها” عقب الضربات التي شنتها إيران فجراً على أراضيها، مؤكدة أنها تشكل “تقويضاً” للمساعي الرامية إلى وضع حد نهائي للحرب في الشرق الأوسط.
ودانت وزارة الخارجية الكويتية “تكرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة على دولة الكويت، والتي كان آخرها فجر اليوم”، وذلك بعدما أعلن الجيش تصديه لـ”هجمات صاروخية وطائرات مسيّرة معادية”.
كما شنّت اسرائيل اليوم الأحد غارة على جنوب لبنان وفق الإعلام الرسمي اللبناني، بعد يومين من إبرام اتفاق إطاري بين البلدين برعاية أميركية، اعتبر نائب عن حزب الله أنه “لن يطبّق” وحذّر من “صراع داخلي”. (أ ف ب)



