أعلنت إيران، اليوم الإثنين، أنها أجرت “نقاشاً مقتضباً” مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات التي عُقدت في سويسرا، مشددة في الوقت نفسه على أنه لا يمكن اعتبار ذلك “مفاوضات”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي لوكالة أنباء رسمية: “جرى نقاش مقتضب للغاية حول القضية النووية، لكن لم يُتناول أي تفصيل، ولا يمكن القول إن المفاوضات بشأن الملف النووي قد بدأت”.
وأضاف أن الوفد الأمريكي “عرض مواقفه بإيجاز شديد” بشأن هذا الملف، وقامت إيران بالأمر نفسه، واصفاً هذا النقاش بأنه “عرض متبادل للمواقف”.
وفي غضون ذلك، اعتبرت سويسرا أن الظروف باتت مهيأة “لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فوراً”، عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف، والهادفة إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية أن “الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة”، مضيفاً أن خريطة الطريق المتفق عليها “توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة”.(أ ف ب)



