اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالتواطؤ في “حرب العدوان غير المشروعة” التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران، بينما اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحلف بـ”خذلان” الولايات المتحدة في حربها ضد إيران.
وجاءت تصريحات بقائي تعليقاً على ما قاله الأمين العام للحلف الأطلسي، مارك روته، بشأن أن “500 طائرة أمريكية أقلعت من قواعد أمريكية في إيطاليا” لدعم الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير.
كما كشف روته أن مطار بوخارست خفّض عدد الرحلات التجارية لإفساح المجال أمام طائرات التزويد بالوقود المستخدمة في إطار هذه العملية العسكرية، وأن ما بين 4 آلاف و5 آلاف طائرة أمريكية أقلعت من قواعد في أوروبا خلال الحرب.
وكتب بقائي على منصة “إكس”: “هذا اعتراف واضح ودامغ بالتواطؤ النشط لحلف شمال الأطلسي في حرب عدوانية غير مشروعة شُنّت على دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة”.
ولفت إلى أن روته “أشار صراحة إلى إيطاليا ورومانيا بوصفهما دولتين شاركتا في العدوان على إيران”.
وأضاف: “على هاتين الدولتين، كما على جميع الدول الأوروبية الأخرى التي قدمت دعمها للعدوان الأمريكي الإسرائيلي على إيران، أن تشرحا لشعبيهما وللعالم بأسره لماذا اختارتا التواطؤ في هذا العمل العدواني الفاضح وارتكاب فظاعات جماعية بحق الشعب الإيراني”.
ونددت وزارة الدفاع الإيطالية بتصريحات روته، معتبرة أنها تتضمن “رسالة مضللة تماماً”، مؤكدة أن روما لم تسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها إلا للرحلات الفنية واللوجستية، وليس للمهام القتالية.
وفي السياق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمين العام لحلف شمال الأطلسي، مارك روته، إن دول الناتو “خذلت” الولايات المتحدة في الحرب مع إيران.
وأضاف ترامب خلال اجتماع مع روته في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض: “لقد خُذلنا. لم نكن في حاجة إلى مساعدة في هذا الأمر على الإطلاق. لقد سحقنا إيران حرفياً في الأسبوع الأول، لكن كان من الجيد لو قالوا: نود أن نساعد”.
من جهته، دافع روته عن أداء دول الحلف، قائلاً إن ما بين 4 آلاف و5 آلاف “طائرة أمريكية أقلعت من قواعد في أوروبا” خلال الحرب.
وعقب الاجتماع، قال روته للصحافيين إن ترامب “ملتزم بشكل كامل بالتحالف الأطلسي”، مؤكداً أن واشنطن ستحمي أوروبا “بكل تأكيد” في حال تعرضها لأي هجوم.
وتأتي انتقادات ترامب للناتو قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر لاجتماع قادة الدول الـ32 الأعضاء في قمة ستُعقد يومي 7 و8 يوليو في العاصمة التركية أنقرة.
ومن جانب آخر، شدد وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، على أن واشنطن ستكون “منسجمة تماماً” مع حلفائها في الخليج، فيما تمضي في مفاوضات مع إيران تهدف إلى التوصل إلى تسوية دائمة للحرب في الشرق الأوسط.
وقال روبيو، خلال زيارته الكويت ضمن جولته الخليجية، إن الولايات المتحدة ستشرك حلفاءها الخليجيين “في المحادثات بشأن كل قرار يُتخذ في ما يتعلق بهذه المفاوضات”.
وقبل وصوله إلى الكويت، أكد روبيو، خلال لقائه الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، “التزام الولايات المتحدة بضمان أمن الإمارات”.
وبعد الكويت، يتوجه روبيو إلى البحرين، حيث سيشارك في اجتماع لمجلس التعاون الخليجي يُعقد الخميس.(أ ف ب)



