قال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق المبرم بين إيران والولايات المتحدة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط يمثل “إعلاناً أمريكياً بالهزيمة”.
وأضاف قاليباف، خلال مؤتمر عُقد في أذربيجان وبثه التلفزيون الإيراني: “إن تفاهم إسلام آباد لم يكن نتيجة ضغوط أو إكراه، بل كان ثمرة صمود الشعب الإيراني الشجاع وقوته”.
وتابع: “ولهذا السبب، أصبحت مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد إعلاناً لهزيمة الولايات المتحدة”.
وأكد قاليباف أن أمن الشرق الأوسط يجب أن تضمنه دول المنطقة نفسها.
وفي غضون ذلك، أعلنت باكستان أن المحادثات الفنية التي تتوسط فيها إسلام آباد بين الولايات المتحدة وإيران من المقرر أن تُستأنف الأسبوع المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، طاهر أندرابي، للصحفيين في إسلام آباد: “أفترض أن المحادثات ستُستأنف الأسبوع المقبل، يوم الثلاثاء”.
وأضاف أن يومي الاثنين أو الأربعاء المقبلين يظلان أيضاً من المواعيد المحتملة لبدء المحادثات، من دون أن يقدم تفاصيل بشأن مكان انعقادها.
ويأتي ذلك في وقت أقرّ فيه مجلس الشيوخ الأمريكي قراراً يأمر بسحب القوات الأمريكية من الحرب مع إيران، في انتكاسة رمزية للرئيس دونالد ترامب، إذ إن النص غير ملزم قانوناً.
وأُقرّ القرار، الذي كان الكونغرس قد وافق عليه، بأغلبية 50 صوتاً مقابل 48. وبسبب قواعد الكونغرس، لن يحتاج الرئيس الجمهوري حتى إلى استخدام حق النقض “الفيتو” ضده.
ويُعد هذا التصويت صفعة للرئيس الجمهوري في خضم المفاوضات مع إيران، رغم تمتع حزبه بأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ.
وانتقد ترامب قرار الكونغرس، معتبراً أنه “سيئ التوقيت وبلا معنى”. وقال في منشور على حسابه بمنصة “تروث سوشال”: “لقد أصبحت إيران محاصرة في الزاوية، وباتت جاهزة للسقوط، ومجلس الشيوخ الأمريكي يقرر إجراء تصويت سيئ التوقيت وبلا معنى بشأن قانون صلاحيات الحرب”.
وأضاف: “لقد جعل أعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء مهمتي أكثر صعوبة، لكنني سأنجزها بطريقة أو بأخرى، لأنني دائماً أنجز المهمات”.(أ ف ب)



